بسم الله الرحمن الرحيم
الاحباب الكرام اليوم سوف نقوص في بحر الاكسس واتمني من الله ان يوفقني ان اقدم لكم سلسلة مواضيع
عن الاكسس حتي يتثني لمن يريد ان يصمم برنامج مكتبي او محاسبي ان يقوم بذلك ونبدأ علي بركة الله
الدرس الأول
DATA -1 البیانات
هي الأرقام أو الحروف أو الرموز أو الكلمات القابلة للمعالجة بواسطة الحاسب مثل :
الرقم( 65 ) أو كلمة بيانات.
Information -2 المعلومات
هي بيانات تم تنظيمها أو معالجتها لتحقيق أقصى استفاده منها.
6 أصبحا معلومه مفيدة. × مثال : الرقم ( 6) والرقم ( 5) إذا استخدما في عملية الضرب 5
Data base -3 قواعد البیانات
هي تجميع لكمية كبيرة من المعلومات أو البيانات وعرضها بطريقة أو بأكثر من طريقة تسهل
الاستفادة منها.
مثال : دليل الهاتف الذي يشتمل على أسماء وعناوين وأرقام هواتف سكان منطقة معينة يمكن
أن نعتبره قاعدة بيانات وتتحقيق الأستفاده من قاعدة البيانات هذه بإدخال رقم المشترك والحصول
على إسمه وعنوانه أو إدخال إسم المشترك والحصول على رقم هاتفه وعنوانه وهكذا.
4- نظم إدارة قواعد البیانات
Database Management Systems :
هي مجموعه من البرامج الجاهزة التي تقوم بتنفيذ جميع الوظائف المطلوبة من قاعدة البيانات.
مثال : بعد إضافة عملاء جدد لدليل الهاتف في مدينة معينة فإنك قد تحتاج لإعادة ترتيب
أسماء المشتركين أبجدياً أو لترتيب عناوينهم، مثل هذا العمل من أحد وظائف إدارة قواعد البيانات.
5- أهمیة قواعد البیانات :
أ-تخزين جميع البيانات بكافة الانشطه لجهة ما بطرق متكاملة ودقيقه وتصنيف وتنظيم هذه
البيانات بحيث يسهل استرجاعها في المستقبل.
ب- متابعة التغيرات التي تحدث في البيانات المخزنة وإدخال التعديلات اللازمة عليها، حتى تكون
دائماً في الصورة الملائمة لاستخدامها فور طلبها.
ج- تخزين كم هائل من البيانات التي تتجاوز الإمكانيات البشرية في تذكر تفاصيلها ومن ثم إجراء
بعض العمليات والمعالجات التي يستحيل تنفيذها يدوياً.
د- تساعد عل ى تخزين البيانات بطريقه متكاملة، بمعنى الربط بين النوعيات المختلفة للبيانات المعبرة
عن كافة الأنشطة.
ه- تساعد على تحقيق السرية الكاملة للبيانات المخزنة * بحيث لا تتاح أية معلومات لأي
شخص ليس له الحق في الإطلاع عليها.
6- وظائف قواعد البیانات :
أ- إضافة معلومة أو بيان جديد إلى الملف .
ب- حذف البيانات القديمة والتي لم تعد هناك حاجة إليها .
ج- تغيير بيانات موجودة تبعاً لمعلومات استحدثت .
د- البحث والاستعلام عن معلومة أو معلومات محددة .
ه- ترتيب وتنظيم البيانات داخل الملفات .
و- عرض البيانات في شكل تقارير أو نماذج منظمه .
ز- حساب اموع النهائي أو اموع الفرعي أو المتوسط الحسابي لبيانات مطلوبة .
7- أنواع قواعد البیانات :
أ- من حيث الحجم :
1) مشروعات صغيره
(a) Access (b) Paradox (c) Foxpro (d)DBASE III+/IV
(e) R:BASE
2) مشروعات كبيره )
(a) Oracle
(b) SQL (Structured Query Language)
(c) DMS (Database Management System)
(d) IDMS (Integrated Database Management System)
(e) Informix
(f) Sybase
ب- من حيث طريقة العمل :
Hierarchy Databases) 1) قواعد البيانات ذات شكل هرمي
Network Databases) 2) قواعد بيانات شبكية
Relational Databases) 3) قواعد بيانات علائقيه
8- تنظیم قواعد البیانات داخل قاعدة البیانات :
تخزن المعلومات المطلوبة لقواعد البيانات داخل ملفات ، وتوضع هذه الملفات على أحد
وسائط التخزين المساعدة مثل القرص المغناطيسي.
كل ملف عبارة عن جدول يشتمل على سطور وأعمده ، ويشتمل كل ملف على مجموعه من
ويحتل كل سجل سطراً داخل الملف ، ويقسم كل سجل إلى عدد من Records السجلات
. Fields الحقول
إذا أردنا إعداد دليل تليفونات لسكان مدينة معينة، والملف المطلوب يشتمل على البيانات
التالية:
رقم المشترك الاسم العنوان رقم الهاتف
نواصل ان شاءالله الفصل الثاني مع رعاية الله وحفظه
الاحباب الكرام اليوم سوف نقوص في بحر الاكسس واتمني من الله ان يوفقني ان اقدم لكم سلسلة مواضيع
عن الاكسس حتي يتثني لمن يريد ان يصمم برنامج مكتبي او محاسبي ان يقوم بذلك ونبدأ علي بركة الله
الدرس الأول
DATA -1 البیانات
هي الأرقام أو الحروف أو الرموز أو الكلمات القابلة للمعالجة بواسطة الحاسب مثل :
الرقم( 65 ) أو كلمة بيانات.
Information -2 المعلومات
هي بيانات تم تنظيمها أو معالجتها لتحقيق أقصى استفاده منها.
6 أصبحا معلومه مفيدة. × مثال : الرقم ( 6) والرقم ( 5) إذا استخدما في عملية الضرب 5
Data base -3 قواعد البیانات
هي تجميع لكمية كبيرة من المعلومات أو البيانات وعرضها بطريقة أو بأكثر من طريقة تسهل
الاستفادة منها.
مثال : دليل الهاتف الذي يشتمل على أسماء وعناوين وأرقام هواتف سكان منطقة معينة يمكن
أن نعتبره قاعدة بيانات وتتحقيق الأستفاده من قاعدة البيانات هذه بإدخال رقم المشترك والحصول
على إسمه وعنوانه أو إدخال إسم المشترك والحصول على رقم هاتفه وعنوانه وهكذا.
4- نظم إدارة قواعد البیانات
Database Management Systems :
هي مجموعه من البرامج الجاهزة التي تقوم بتنفيذ جميع الوظائف المطلوبة من قاعدة البيانات.
مثال : بعد إضافة عملاء جدد لدليل الهاتف في مدينة معينة فإنك قد تحتاج لإعادة ترتيب
أسماء المشتركين أبجدياً أو لترتيب عناوينهم، مثل هذا العمل من أحد وظائف إدارة قواعد البيانات.
5- أهمیة قواعد البیانات :
أ-تخزين جميع البيانات بكافة الانشطه لجهة ما بطرق متكاملة ودقيقه وتصنيف وتنظيم هذه
البيانات بحيث يسهل استرجاعها في المستقبل.
ب- متابعة التغيرات التي تحدث في البيانات المخزنة وإدخال التعديلات اللازمة عليها، حتى تكون
دائماً في الصورة الملائمة لاستخدامها فور طلبها.
ج- تخزين كم هائل من البيانات التي تتجاوز الإمكانيات البشرية في تذكر تفاصيلها ومن ثم إجراء
بعض العمليات والمعالجات التي يستحيل تنفيذها يدوياً.
د- تساعد عل ى تخزين البيانات بطريقه متكاملة، بمعنى الربط بين النوعيات المختلفة للبيانات المعبرة
عن كافة الأنشطة.
ه- تساعد على تحقيق السرية الكاملة للبيانات المخزنة * بحيث لا تتاح أية معلومات لأي
شخص ليس له الحق في الإطلاع عليها.
6- وظائف قواعد البیانات :
أ- إضافة معلومة أو بيان جديد إلى الملف .
ب- حذف البيانات القديمة والتي لم تعد هناك حاجة إليها .
ج- تغيير بيانات موجودة تبعاً لمعلومات استحدثت .
د- البحث والاستعلام عن معلومة أو معلومات محددة .
ه- ترتيب وتنظيم البيانات داخل الملفات .
و- عرض البيانات في شكل تقارير أو نماذج منظمه .
ز- حساب اموع النهائي أو اموع الفرعي أو المتوسط الحسابي لبيانات مطلوبة .
7- أنواع قواعد البیانات :
أ- من حيث الحجم :
1) مشروعات صغيره
(a) Access (b) Paradox (c) Foxpro (d)DBASE III+/IV
(e) R:BASE
2) مشروعات كبيره )
(a) Oracle
(b) SQL (Structured Query Language)
(c) DMS (Database Management System)
(d) IDMS (Integrated Database Management System)
(e) Informix
(f) Sybase
ب- من حيث طريقة العمل :
Hierarchy Databases) 1) قواعد البيانات ذات شكل هرمي
Network Databases) 2) قواعد بيانات شبكية
Relational Databases) 3) قواعد بيانات علائقيه
8- تنظیم قواعد البیانات داخل قاعدة البیانات :
تخزن المعلومات المطلوبة لقواعد البيانات داخل ملفات ، وتوضع هذه الملفات على أحد
وسائط التخزين المساعدة مثل القرص المغناطيسي.
كل ملف عبارة عن جدول يشتمل على سطور وأعمده ، ويشتمل كل ملف على مجموعه من
ويحتل كل سجل سطراً داخل الملف ، ويقسم كل سجل إلى عدد من Records السجلات
. Fields الحقول
إذا أردنا إعداد دليل تليفونات لسكان مدينة معينة، والملف المطلوب يشتمل على البيانات
التالية:
رقم المشترك الاسم العنوان رقم الهاتف
نواصل ان شاءالله الفصل الثاني مع رعاية الله وحفظه